lunes, 19 de marzo de 2012

Silver mine's thirst raises Moroccan residents' ire

A group of Moroccan activists -- many of them women and children -- are trying to choke off water supply to Africa's biggest silver mine as they say the facility has brought the local Berber community no benefits and instead has depleted and polluted the area's water supply. Duration: 02:34

domingo, 18 de marzo de 2012

A vous de commenter !




Nous allons remplir cette bouteille de TAGHYA pour faire une expérience sur les FORAGES de Tidsa. Comme sa On va démontrer que ces eaux viennent de la MÊME NAPPE. Ils ne prononcent que des mensonges ; voilà la Khettara toute remplie après la fermeture des "vannes SMI".



تحت هذه الأرض تتواجد بحيرة جوفية غنية وهي التي تزود الآبار والخطارات بدواويرنا، يتراوح عرض القنوات المرتبطة بالبحيرة بين 11 و12 مترا.
"نحن الآن على بعد 20 مترا من  حافة البحيرة، على الحافة الأخرى يتواجد الثقب الذي أنجزته شركة معادن إميضر".
تمتد البحيرة الجوفية على مساحة تقدر بحوالي 7500 متر مربع وفي عمق 50متراً كحد أقصى. وذلك باحتياطي مائي هائل مع تواجد طبقة من الصلصال في عمق 53 متراً. يقوم الخبير بتحديد أماكن تواجد المياه مستعملاً عصا من شجرة الزيتون. ويمكنه أيضاً باستعمال هذه العصى تحديد العمق الذي تتواجد فيه المياه بواسطة أحجار صغيرة متقاربة الحجم.
ـــ كيفية معرفة تواجد المياه:
يستطيع الخبير معرفة تواجد المياه بواسطة ارتفاع العصى، عندما ترتفع العصى بقوة فذلك يعبر عن كمية المياه. أما إذا لم تتحرك العصى فهذا يعبر عن عدم تواجد المياه.
سيقوم الخبير في التجربة بكشف حقيقة ما إذا كانت مياه الثقب الذي حفرته شركة معادن إميضر هي نفسها التي تزود الآبار والخطارات بالدواوير.
في هذه التجربة، سيقوم الخبير بوضع المياه التي قام بجلبها من خطارة "تغيا" في وعاء ويقوم بوضع رجله فيه، ويوجه العصى اتجاه مستوى تواجد مياه "تيدسى"، فتنخفض العصى؛ هذا إن دل على شيء، إنما يدل على أن المياه المتواجدة بـ"تغيا" هي نفسها المتواجدة بالبحيرة التي تستنزفها شركة معادن إميضر.

miércoles, 14 de marzo de 2012

من اجل أبناء ايميضر، قصيدة شعرية للطالب يوسف قيبي

من اجل أبناء ايميضر، قصيدة شعرية للطالب يوسف قيبي





ليس للشجاعة زمان و لا مكان
بل هي وليدة التهميش و الحرمان
يتحلى بها كل من في حب وطنه ولهان
جئت اليوم اكتب عن أبناء جبل ألـبَّـان
جبل الشموخ فيه أبناء شجعان
على درب أجدادهم ساروا دون هوان
رفضوا الخضوع و انتفضوا
ان تسرق خيرات بلادهم رفضوا
بالاعتقالات و القمع عليهم ضغطوا
فازداد إصرارهم و صمدوا
أكملوا في طريقكم فنحن لكم أنصار
فرغم التهميش والقمع قد أتبتم أنكم أحرار
فاليوم لن نقبل منهم أعذار
فليعطونا حقنا الآن فقد طال الانتظار
و ليفرجوا عن أبنائنا من سجون العار
فإما هذا وإما سنهيج كالإعصار
بقلم : يوسف قيبي
طالب بكلية العلوم السملالية مراكش
بومالن دادس

Poème de Ha-tin Digh




لا تقتــلوا إيميضر فالــتاريخ ُ عـَــلـَّمنا أن تيموزغا دونَ تايري تـَــندَحِـر ُ
فــأمـَّة ُ الأمازيغ ِ لا تـَــفـْنى بـلا فضة لـكــنها دون َ قيم تيويزي تنكــسِر ُ
ولــن ْ نعيــش َ كأيتــام ٍ بــلا زايد أوحماد ولـن نمــوت َ إذا مــا أ ُلغِــــيَت ْ ONA

لكـننا دون َقيم تيموزغا جارية ٌ
يـَـلوطـُها العُرب ُ .. والرومان ُ .. والجراد ُ

قـبائـل ُ النـفط باسـم ِ الــحُب ِّ تقتـُــلـُنا
فالـحُب ُ فـاض َ بـهم ْ، والعـِـشق ُ ينفجـِــر ُ

لا تـقتـلوا إيميضر إن إيميضر روضتـُنا، دون َ تيويزي يـموت ُ الضَـــوء ُ والــقـَمَر ُ

يا إيميضر صبرا ً، فإن َّ الغـدْرَ دَيـْــدَنـُهم كـم مـرة ٍ لــتراب الـوطن قــد غــدَروا !!

ظـَـنـُّوا الـزَعامَة َ دشـْـداشـا ً ومـِسْـبَحَة ً
ولـحْيـَة ً بـِــسـُموم ِ الـنفط ِ تـَخـْـتـَمِـر ُ

حَسِـبْـتـُهم ْ مـِـن ْ خطايا الأمس ِ قد فـَهِـموا
ظــَــننتـُهم فـَـهـِموا ، لـكنـَّهم بـَــقـَر ُ

par: Ha-tin Digh

اميضر : الاستمرار في خرق القوانين، وبرلماني يؤكد على خطورة الموقف


اميضر : الاستمرار في خرق القوانين، وبرلماني يؤكد على خطورة الموقف
خلال الأيام الأخيرة تم تسجيل عمليات لجلب الماء بواسطة صهاريج كبيرة من مركز تنغير في اتجاه منجم اميضر وتستعمل في هذا الجلب شاحنات كبيرة تعمل طيلة اليوم وتقدر الكميات المنقولة من الماء بمئات الأطنان يوميا.
 
وفي اتصال للجريدة بالنائب البرلماني احمد صدقي عن دائرة تنغير أكد على خطورة هذه العملية على المخزون المائي الباطني خصوصا وان منطقة الجلب قريبة من الواحة ومن تجمعات سكانية كبيرة والتي تستعمل المياه الجوفية للشرب وللأغراض المنزلية والزراعية والتي من المنتظر هذه السنة أن تعاني من نقص كبير في هذا المجال بالنظر إلى غياب التساقطات المطرية وهذه العملية ستزيد من حدة ووقع هذا الخصاص. كما صرح بكونه نبه المسؤولين إلى خطورة هذا الجلب والذي يعاينه بشكل يومي. وقد قام باتصالات مع الجهات المعنية وأكد عليها بضرورة تطبيق مقتضيات القانون في هذا الباب خصوصا منها المرتبطة بتشريع الماء   10-95 ومنها بالخصوص :
 
-         المواد المرتبطة بالجلب غير القانوني للماء
 
-         -الخاصة بالاستعمال المغاير لأصل الترخيص
 
-         -الخاصة بمسؤولية الإدارة ووكالة الحوض في مراقبة ومعاينة المخالفات.
 
وقد أبدى احمد صدقي امتعاضه من مثل هذه السلوكات التي تؤشر لممارسات الريع في الموارد الطبيعية وتبقى خارج المحاسبة مبرزا انه بصدد تقديم مذكرة شاملة في الموضوع إلى الحكومة.
 
وبخصوص مشكل منجم اميضر أكد على أن الحل هو استرجاع التوازن المفقود بين المؤسسة ومحيطها سواء على المستوى الاجتماعي أو البيئي أو الاقتصادي وكون مثل هذه الحلول الترقيعية المثمتلة في جلب الماء من مناطق أخرى لن تمثل حلا لأشكال بات خطيرا يهدد امن المنطقة واستقرارها وتنشأ على هامشه تبعات اجتماعية خطيرة على رأسها انقطاع التلاميذ عن الدراسة منذ بداية هذا الموسم الدراسي واقترابهم من التوقيع على سنة بيضاء.
 
  وذكر بكونه وجه رسالة إلى الحكومة بهذا الخصوص وسيعمل على إنضاج شروط  مقترح تقصي برلماني في الموضوع وذلك للنظر في الإطار القانوني ومدى تطبيقه  خصوصا منه القانون الخاص بدراسة التاثير على البيئة: 03-12.
 
 وطالب في هذا الإطار المؤسسات المستغلة لخيرات المنطقة بالتعويض عن الأضرار الكبيرة التي تتعرض لها من حيث الاستغلال الغير قانوني للموارد الطبيعية وذلك وفقا لمقتضيات القانون الخاص باستصلاح البيئة 03-11
 
وخصوصا منه الفصلين 2و3 . والمبدأين الأساسيين –المستغل يؤدي- و –الملوث يؤدي-  المنصوص عليهما في التشريعات البيئية الوطنية-قانون 10- 95 وقانون03-11.
 
محمد ابن تيزى
عن موقع أكادير24 وباتفاق مع إدارته
 

 


Date de création : 10/03/2012 - 00:06

Imittr , Tinml n Tghnsa

Imittr , Tinml n Tghnsa

Tawda takhatart, ur tt igui ad ur nili !
Ur tt igui ad nmmt!
Ur tt igui ad nttukrf!
Tawda tamaqrant, iguat ad nili
Ng ammi ur nlli
Inin agh hat ur kn nzri.
===================
Ait Imittr llan aha llan!
Hutnin afla n Ulbban
Da tmwatn g tidit tadrghalt
Izratn Udabu,issn is llan
Ait Imittr, izmawn n Usammer
Abrid nnun, abrid n tghnsa
Azrf nnun ad tamzm assa nghdd askka

=======================
Ait Imittr mqqar awn nnan tdrusm
Ayyuz nnun, tghim i uggar n ka
Widdgh awn ittin ad ur ittaghn ka
Udjjankn khs knni, slghn g unsa
Khs awal, ttun id loqt arttal atgua!
=========================
Ait Imittr, illa awn wuddur amqran
Imazighn i7rran, izmawn n Usammer
Amud n tawda ur didun illi
Nennumkn tguam irgzn,tarwa n Massinissa
Ait Imittr d imazighen, tinml n tghnsa

Hamza Chafii, Afanour( 25/02/2012)

Inkerd Imider S Uryaz ulla Tamttut,Inkerd Imider s Umzzan d Uxatar -(Humanity).





Inkerd Imider S Uryaz ulla Tamttut,Inkerd Imider s Umzzan d Uxatar -(Humanity).




-Since 1st, August 2011. The Rural Community of Imider Organized a peaceful Sit-In Against the Metallorgical Campany of Imider.Inorder, to bring back its Dignity and rights.In fact, what has waken the imider population is the lack of water In the last spring season because of the bad exploition of underground water of imider by the (SMI).
The Campany did not accept all students who have the right to have a month of training stage at the campany.as result of that students Did not Accept that Act from the Campany and they protest against it.

On the 23th august 2011 the population of the Rural community of Imider closed the water on the campany because The contract which has made between The Rural Community of Imider and the metallorgical campany of Imider on 2004 but it has end on 2009, After that they did not revival it Ineffective.moreover, the campany does not respect the terms of the contract.

the Movement: On The Road Of 96 - Imider-, the only LEGITIMATE representative of the population of 7 villages, confirming their rights. In order, to PARTICIPATE in the enjoyment of the wealth of their community and the defense of their legal Rights.
Amussu xf Ubrid n 96-Imider-
11/03/2012
Zulan Irreligious
L’OR D’AKKA PLOMBÉ PAR LA GRÈVE
(L'Economiste du Maroc 13/03/2012) 


ET UN SIT-IN QUI PERDURE À IMITER

LES POINTS NÉVRALGIQUES BLOQUÉS

La mine d'or d'Akka Gold Mailing à Tiznit a été encore une fois bloquée par une grève de 48h qui a pris fin inextrêmis à l’heure où nous mettions sous presse. Le mouvement était mené par la Confédération démocratique du travail (CDT).

Des réunions avaient eu lieu les 4 et 5 mars entre les représentants de la CDT et de l’Union marocaine du travail (UMT) d’un côté et la Direction d’exploitation de l’autre. Les négociations semblaient se dérouler normalement quand la CDT a décidé d’appeler à une grève de 48 heures.

La raison? Quelques unes des revendications n’ont pas été acceptées. Notamment une hausse de 100 DH sur la prime de loyer et le droit d’avoir un tableau syndical. Une exception, puisque la totalité des points ont été satisfaits.

Devant cette grève «surprise», les responsables de la mine ont dû faire appel à un huissier de Justice pour constater les faits. La grève n’aurait, en effet, pas été annoncée 48 heures à l’avance comme le stipule la loi mais seulement quelques heures avant.

Les ouvriers affiliés à la CDT avaient occupé des points névralgiques de la mine pour l’empêcher de tourner que ce soit au niveau de l’accès à la mine ou au niveau des unités de production. Or, les grévistes affiliés à la CDT ne représentent que 10% de l’effectif et cela ne les a pas empêché pas de bloquer tous les autres qui, eux, sont affiliés à l’UMT.

C’est à ce niveau que les choses se sont corsées. Les uns revendiquaint leur droit à la grève, les autres leur droit au travail. Gouverneur et autorités se sont rendus sur place mais les ouvriers semblaient bien décidés à maintenir leur sit-in afin de se faire entendre.

Des dizaines d’éléments des forces de l’ordre avaient été déployés pour assurer la sécurité des uns et des autres et pour éviter que la confrontation entre affiliés à la CDT et affiliés à l’UMT ne dégénère. Pour les autorités, ce qui primait tout d’abord c’était d’éviter les dégâts.

Heureusement, aucun blessé ne serait à déplorer. Ce qui est sûr, c’est que la mine était en arrêt forcé à cause de cette vague de protestation.

Imiter, un sit-in qui perdure

D’au autre côté, la Société métallurgique d'Imiter (SMI) qui exploite la mine d'argent d'Imiter (à 30 km de Tinghir) a également les pieds et les poings liés. Mais cette fois, ce n’est pas à cause d’une grève. Ce sont les riverains qui sont, en effet, en sit-in depuis le mois d’août 2011 pour protester contre leurs conditions de vie précaire alors qu'ils vivent près d'un «trésor», disent-ils.

Ils fustigent l’absence d’infrastructures de base (hôpitaux, réseau routier, voirie, raccordement au réseau d’assainissement…). Des infrastructures et services qui relèvent d’autres organismes, faut-il remarquer. Ils revendiquent d’un autre côté que leur soient réservés 70% des recrutements de la mine.

Pour se faire entendre, ils ont pris en otage le puits qui alimente la mine et ce, en fermant ses vannes. La mine d’argent d’Imiter continue cependant à tourner mais au ralenti, ce qui en affecte sérieusement la production.

Cette manifestation remet encore une fois au devant de la scène les textes de lois régissant les régions et constitue une entrave au développement de la localité. Notamment, le volet relatif aux recettes fiscales. Celles-ci vont à la région et non à la commune au détriment des conditions de vie des habitants.

Or, si c’est la région qui perçoit ces taxes, comment cet argent est-il utilisé et n’y a-t-il pas possibilité d’en faire profiter la commune en le réinvestissant sur place? Du point de vue légal, la SMI, filiale du groupe Managem, n’a rien à se reprocher puisqu’elle s’acquitte de son dû. Et même sur le volet social, elle a toujours été très active, assure ce représentant syndical à Tinghir.

Au niveau du village de Imiter, beaucoup de réalisations ont vu le jour, notamment, une classe de cours, des kattarates, alimentation en eau potable, maternelle équipée de PC, soutien scolaire à travers la distribution de kits et prise en charge du transport scolaire.

. La SMI serait prête à négocier, continue notre source, mais 70 % des recrutements réservés aux habitants de la région est une demande «trop poussée». «C’est une façon de nous dédommager avance ce protestataire, nous subissons la pollution, notre environnement en pâtit et notre agriculture aussi», les riverains déclarent souffrir également de l'assèchement de la nappe phréatique à cause de l'utilisation massive de l'eau pour le traitement du minerai.

La SMI est toutefois prête à négocier, insiste le représentant syndical. Elle aurait même proposé 20 postes pour cette année à la seule commune d’Imiter.

Fatiha Nakhli


© Copyright L'Economiste du Maroc



L’OR D’AKKA PLOMBÉ PAR LA GRÈVE (L'Economiste du Maroc 13/03/2012) ET UN SIT-IN QUI PERDURE À IMITER LES POINTS NÉVRALGIQUES BLOQUÉS

تقرير مفصل حول اعتصام ساكنة إميضر 1996


تقرير مفصل حول اعتصام ساكنة إميضر 1996

تقع الجماعة القروية إميضر بإقليم تنغير، وتبلغ مساحتها 140 كيلومتر مربع، يزيد عدد سكانها على 5000 نسمة حسب إحصاء 2004. تتكون الجماعة من سبع دواوير و هي( ايت امحند، ايت براهيم، ايت ايغير، انونيزم، ايزومڭن، تابولخيرت و إيكيس) تعتبر الفلاحة و رعاية الماشية الأنشطة الأساسية للساكنة، كما يقع اكبر منجم لاستخراج الفضة على أراضي الجماعة السلالية التابعة لجماعة إميضر والذي بدء الاسثتماره منذ 1969 وتستغله حاليا شركة معادن إميضر (SMI) التابعة لمجموعة "مناجم" التابعة للهولدينغ الملكي " اونا'.

رغم ماتزخر به جماعة إميضر من ثروات معدنية هائلة فإنها تعاني من انعدام ابسط البنيات التحتية و المرافق العمومية الحيوية، كما تعاني من تفاقم نسبة البطالة، وهذا راجع بالأساس الى إقصاء أبناء الجماعة من العمل بالمنجم، إضافة الى ان الشركة تقوم باستغلال مياه المنطقة خارج إطار القانون، مما يؤثر بشكل كبير على الفلاحة النشاط الأساسي للساكنة و نقص حاد في المياه الشروب بدواوير الجماعة.
هذا ما جعل الساكنة رجالا و نساء و أطفالا يخرجون للتنديد بهذه الأوضاع المزرية و المفارقة وذلك بداية من يوم 26 يناير 1996 الموافق للأسبوع الأول من شهر رمضان الابرك للاحتجاج ضد الإقصاء و التهميش استنزاف ثرواتهم، ليدخلوا بذلك في اعتصام مفتوح أمام مقر إدارة شركة معادن إميضر وبشكل سلمي، فهذه الشركة تستغل مساحة تفوق المساحة المكرية بكثير بحيث ان عقد الكراء يحدد لها حق استغلال 25 هكتار فقط، وتحديا منها لجميع القوانين و الأعراف الدولية تجاوزت المساحة المستغلة لتصل الى ...هكتار على حساب الأراضي الزراعية و الرعوية دون أي تعويض يذكر.

هد'ا المنجم الذي يتوسط اراضي جماعة إميضر تتسرب من معمله مواد كيماوية سامة اهمها مادتي السيانور و الميركور... والكل يعلم خطورة هذه المواد مع العلم ان الشركة غير مصنفة بيئيا، و لا تتوفر على " دراسة التأثير"()، هذا ما يزيد تأثير هذه المواد سلبا على مردودية الفلاحة و الكسب وثلويت للمياه الباطنية و السطحية مما يشكل يهديدا مستمرا للإنسان المحلي وتربية الماشية حيث ان عددا من قطعان الماشية ماتت عن آخرها في الحال بعد شربها للماء الملوث الذي يتسرب من المنجم.
إضافة إلى ان الشركة و بمباركة من السلطار المحلية كلما ارادت الزيادة في اليد العاملة لا تعيير اهتماما للعاطلين المحليين وتستدعي غيرهم، بل أكثر من دلك فقد سنت لنفسها وبتنسيق مع النقابتين (CDT + UMT) والسلطات المحلية وكذلك مصالح المناجم قانونا تجعل من الشغل حقا وراثيا بحيث تنص البند السادس من الاتفاقية الجماعية المبرمة سنة 1987 بين هذه الأطراف على ( في حالة وجود مناصب شغل شاغرة تعطى الاولوية لابناء العمال) وهذا خرق للقانون الشغل و مبدأ تكافئ الفرض و إقصاء لليد العاملة المحلية.
امام هذه الوضعية المزرية لم يبق للساكنة المحلية إلا ان يرفعوا اصواتهم معلنين بذلك عزمهم على المطالبة بحقوقهم داخل إطار القانون. بعد اخبار السلطات المحلية قام الشباب العاطلين و المعطلين وكافة شرائح المجتمع الإميضري بتنظيم إعتصام أمام المدخل الرئيسي للمنجم المذكور يوم 26 يناير 1996. وقد عبر جميع المعتصمون عن مسؤوليتهم في السير قدما بهذا الشكل النضالي باسلوب حضاري سلمي دون عرقلة لسير الاشغال بالمنجم، متشبتين بملف مطلبي سوسيو إقتصادي يضمن لهم الحقوق المقدسة المتعارف عليها في القانون و الاعراف الدولية.

وللتعبير عن التزامهم بالمسؤولية رفع المعتصمون شعارات مسؤولة تعبر عن همومهم وانشغالاتهم إزاء الوضعية المزرية التي يعيشونها رغم توفر جماعتهم على اغنى منجم للفضة بإيفريقيا، وقد تم نصب خيام تقليدية لوقايتهم من البرد مغطات لتفادي تسرب مياه الامطار و التلوج إلى داخلها، كما رفعت لافتات مكتوب عليها شعارات مقتبسة في غالبيتها من الدستور ( الشغل حق دستوري ـ لا تراجع عن حقنا الدستوري...). ورغم الاجواء الرمضانية و الظروف القاسية بفعل البرد القارس و الثلوج التي تكسو الخيام وكذلك الصقيع و هطول الامطار فإن ايمان المعتصمين بقضيتهم و بملفهم المطلبي المقدم إلى إدارة الشركة زرع فيهم إرادة قوية وعزيمة لتحمل جميع الظروف لانتزاع حقوقهم المشروعة.

بعد مرور 15 يوما من الاعتصام اما مقر ادارة الشركة، ووبلت مطالبهم بالتجاهل و الامبالاة و عدم الاهتمام سواء من ادارة الشركة التي كان همها الوحيد هو الزيادة في الانتاج و استنزاف الخيرات وكذا السلطات المحلية التي من المفروض ان تعلب عور الحكم و إجبار الشركة على تطبيق القانون، وتجاهلها للقضية ابان عن تواطئها مما اثار استياء الجميد بما في ذلك ساكنة إميضر و ساكنة الدواوير المجاورة التي عبرت عن مساندتها المعنوية للمعتصمين.
واما هذه الامبالاة و التجاهل قرر المعتصمون ان تعطوا نفسا جديدا لشكلهم النضالي، هكذا قرروا ان ينقلوا خيامهم و الاعتصام بالقرب من الطريق الوطنية رقم 10بمحاذاة بئر "تارڭيط" (إيغف نولبان) الذي تستغله الشركة بذون سند قانوني منذ 1986. اذ عمدت الى حفر هذا البئر بالقرب من الضيعات الفلاحية ورغم رفض الساكنة و الشكايات التي ارسلها اصحاب الضيعات الى الجهات المعنية للاعتراض على حفره،  وبالفعل فقد تسبب استغلال مياه هذا البئر الى تضرر للفلاحة النشاط الاساسي للساكنة بسبب جفاف الابار المستعملة لري اراضيهم، هذا و قد قامت الشركة بعملية الحفر بمؤازرة من السلطات المحلية حيث قامت بتطويق المنطقة لمنع الساكنة من الوصول اليه بل اقدمت على الزج ب ستة 6 شبان في السجن  سنة 1986عندما رفعوا اصواتهم للاعلان عن رفضهم لهذا العمل الغير قانوني.

قام جميع المعتصمين بنصب الخيام من جديد قرب البئر المستغل لضخ المياه على اساس ان من حقهم ان يتصرفوا في اراضيهم، ولتفادي الاخطاء و الثغرات او الاخطاء التي قد تفاجئ الجميع عبر المعتصمون عن مستوى حضاري و ديمقراطي في تسيير شؤونهم الداخلية و اتخاد القارارات، وهكذا كونوا مجموعة من اللجان للسهر على للسير النمودجي و الطبيعي للاشكال النضالية والمسيرات الاحتجاجية التي كانوا يقومون بها الى دواوير الجماعة و نحو مقر ادارة الشركة بالمنجم، ومن بين هذه اللجان : لجنة الحوار التي تم فرزها بشكل ديمقراطي داخل حلقية جماهيرية عارمة مكونة من الرجال و النساء و الاطفال، ولجنة الحراسة التي تسهر على ضمان الامن داخل المحيط الذي بنيت فيه الخيم، إضافة الى لجنة اليقظة، النظافة ، لجنة السكن ولجنة مكلفة بضمان السير العادي على الطريق الوطنية رقم 10و في مجال الاعتصام وخلال المسيرات و التضاهرات،
وقد استمر الشكل النضالي بشكل عادي و سط لامبالاة وتعنت ادارة الشركة و السلطات المحلية الى غاية يوم الاحد 10 مارس 1996 حيث تم الهجوم على المعتصم بشكل وحشي من طرف القوات المعمومية.


عـملــيـة الــهـجــــوم 

بعد اعتصام سلمي دام 45 يوما في ظروف قاسية دفاعا عن حقوقهم المشروعة ، لم تلقى مطالب ساكنة إميضر آذان صاغية بل بالعكس حيث تعاملت السلطات المحلية مع هذا الشكل الحضاري بطريقة وحشية،
ففي صبيحة يوم الاحد 10 مارس 1996 على الساعة السابعة قامت بإنزال لازيد من 600 عنصر من القوات المساعدة وبدء الهجوم على المعتصمين الذين كانوا لازالوا نياما داخل خيامهم بدون سابق انذار، حيث اقتحمت مجموعة من الشاحنات العسكرية و سيارة الدرك الملكي مقر الاعتصام من الجهة الشرقية و الغربية وبدأ الهجوم الوحشي على خيام المعتصمين بأمر من عامل إقليم ورزازات و بقيادة رئيس الدائرة، لتبدأ عملية هدم احراق الخيام ونهبها، والاعتداء على المعتصمين بالرفس و الضرب بالحجارة و الهروات و السكاكين والهراوات و عقب البنادق. و امام هول وكثرة العدة و العدد المسخر لهذه العملية قرر المعتصمون ان ينسحبوا من المكان بشكل سلمي تفاديا للمواجهة التي قد لا تحمد عقباها، وتمت مطارة الجميع من المكان، اما رجال القوات المساعدة فقد تجاوزوا الاطار المحدد للقيام بعمليتهم، وقاموا بمطاردة المعتصمين ورشهم   باستعمال الحجارة و المقالع.
وقد تم صد هذه القوات بعد ان حاولت اقتحام منازل المواطنين والدخول إلى الحقول لإنتهاك حرمات النساء اللواتي تعملن في الحقول لجمع بعض المحاصيل الزراعية و الحشيش، ولما رأى ابناء المنطقة النساء و الكهول تنتهك حرماتهم بالاعتداء عليهم بشكلل و حشي ثار غضبهم وواجهوا القوات المساعدة ليس لانها طاردتهم كمعتصمين لكن لانها تجاوزت الحدود الى حد لا يطاق.

وخلال عملية الهجوم تم دواوير إميضر بشكل كامل حيث قامت القوات العمومية بقطع كل الطرق و الممرات المؤدية الى اميضر من جهة بومالن دادس و تنغير،
ولم ينتهي هجوم القوات العمومية الا بعد زوال نفس اليوم بعد انزال كثيف لعناصر القوات المساعدة و الدرك الملكي وقد قامت هذه الموات بالاستعانة بسيارة مدنية لتحميل الاسلحة و القنابل المسيلة للدموع.





نــتــائـج الـهـجــــوم 
كانت نتائج الهجوم كالتالي:
  • اعتقال ثلاثة و عشرون (23) فردا من ساكنة الجماعة من بيهم امرأتين ،اللتين تم اطلاق سراهما مساء نفس اليوم بعد تعرضهن للاعتداء و التعديب و الشتم داخل  ليتم نقلهم الى مخفر الدرك بتنغير ( ولابد من الاشارة الى ان هذه السيارة في ملكية شركة معادن إميضر الشيء الذي يؤكد تواطئ الشركة في هذا الهجوم) وواحد و غشرون (21) بين الشيوخ  الشبان لكن الجلادون لم يفرقوا بين هذا و ذاك ولازالت اثار التعديب بادية عليهم حتى الآن، كما ان اثنين منهم كانوا في حالة خطيرة بمستشفى بومالن دادس، وهذا ما لم يشر اليه وزارة الداخلية في بلاغها الموجه الى وسائل الاعلام و تم بشرة في مجموعة من الجرائد الوطنية، كما لم تشر اليه الضابطة القضائية في محضرها الموجه الى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بورزازات.

  • إصابات متفاوتة الخطورة لمجموعة من المعتصمين وإغماءَات في صفوف مجموعة من المصابين جراء إصابتهم في رؤوسهم و مناطق حساسة من أجسادهم، ولم يتمكنوا من الذهاب الى المستشفيات بسبب تطويق القوات العمومية للقرية و خوفهم من الاعتقال.

  • السطو على مالم يحرق من ممتلكات المعتصمين من أمتعة و خيم و نقود ووثائق شخصية تقد القيمة الإجمالية لكل ذلك ثلاثون ألف درهم ( حوالي 36 قنينة غاز كبيرة و صغيرة، 42 خيمة، ملايات و أغطية، أكياس السكر، صناديق الخضر و الزيت و الشاي...) ومبالغ مالية.

  • إصابة بعض من رجال القوات المساعدة بجروح خفيفة أثناء المواجهة داخل الحقول وكانت تلك الإصابات نتيجة الدفاع عن النفس من قبل النساء اللواتي تم الاعتداء عليهن بالضرب و الشتم ، كما عانت القرية من حصار شديد ونشر الرعب والهلع بين الساكن العزل، كما أن جميع الأنشطة اليومية للسكان معرقلة بفعل تواجد فيالق من القوات في جميع الممرات المؤدية إلى الحقول مصدر العيش الوحيد للساكنة.

  • استمرار مسلسل تحرشات القوات العمومية للمواطنين و متابعات واسعة في حق المناضلين و الناشطين بما في ذلك لجنة الحوار.


  • ·       الاعتقالات  

بعد هجوم القوات العمومية على المعتصم يوم الأحد 10 مارس 1996، وما ترتب عن ذلك من نهب و ضرب و شتم واعتقالات في صفوف الساكنة الذي وصل عددهم الى 23 فرد من بينهم امرأتين و وواحد وعشرون شخص بين الشباب و الكهول، تم اقتيادهم في سيارة تابعة لشركة معادن إميضر الى مخفر الدرك بمدينة تنغير، وتم إطلاق سراح المرأتين في نفس اليوم في حين تم وضع الآخرون تحت الحراسة النظرية لمدة 24 ساعة بمخفر الدرك الملكي  دون إخبار عائلاتهم ويتم تحرير محضر مفبرك في حقهم تضمن تهم جنائية خطيرة و كالعصيان المدني و التحريض عليه، تكوين تجمع ثوري، استعمال العنف ضد القوات العمومية وإلحاق خسائر مادية في الملك الخاص، ليتم الزج بهم في السجن المحلي بورزازات رغم إنكارهم للتهم المنسوبة إليهم وعدم إمضائهم لمحاضر الضابطة القضائية.



  • ·       الشهيد لحســــن اورحما (اوسبضـــان) 

ولد الشهيد اورحما لحسن بدوار ايت ابراهيم بجماعة إميضر بتاريخ 26/12/1958 ، متزوج و له خمسة اولاد، كان ناشطا و مناضلا فعالا ومن بين مؤطري اعتصام ساكنة الجماعة القروية إميضر عام 1996، و اختير كعضو في اللجنة الحوارية الممثلة لساكنة الجماعة،
بعد هجوم القوات العمومية على المعتصم يوم 10 مارس 1996 تم اعتقاله مباشرة بعد مداهمة الخيمة التي كان نائما فيها ليتم الاعتداء عليه و تعديبة بالضرب و الرفس و الشتم  داخل سيارة اعتقاله و داخل مخفر الدرك بمدينة تنغير، حيث لم يكن يرضى ان يرى النساء و الشيوخ يعدبون من طرف القوات المساعدة وكان تندد بهذه الأعمال اللآنسانية.
هو الوحيد من المجموعة المعتقلة الذي حكم عليه بالسجن  سنتين سجنا نافذه و غرامة 1000 درهم ظلما و عدوانا و اعتبرته السلطات زعيم المتمردين بإميضر و اتهم بالعصيان المدني و التحريض عليه، و استعمال العنف ضد القوات العمومية والتحريض على ذلك، إضافة الى تكوين تجمع ثوري و تخريب أملاك خاصة.


خلال الفترة التي قضاها في السجن المحلي بورزازات كان يتم تعديبه و حبسه في زنزانات انفرادية وكذا حقنه وباستمرار بمواد مخدرة و سامة، هذا ما تسبب في إصابته بمرض خطير في الرأس و الجهاز العصبي تسبب في وفاته بعد فترة قصيرة من خروجه من السجن.

 




قوات القمع اثناء هجومها على خيام المعتصمين باكرا ذون سابق انذار



Maroc : Fronde contre une mine d'argent.

Les habitants du petit village d'Imiter ont entamé un sit-in permanent depuis le mois d'août. Une fronde menée contre une mine d"argent, la plus vaste du Continent.

التغطية الاعلامية الاجنبية للقضية الإميضرية



تعرف جماعة إميضر في هذه الايام انزالا امنيا لعناصر الدرك الملكي و الديستي و تحركات مستمرة لمسؤولي السلطة المحلية و سيارات للدرك الملكي داخل دواوير الجماعة، و السبب هو التغطية الاعلامية الجنبية التي حظيت به القضية الاميضرية في الايام الاخير وذلك بزيارة من مراسلي قنوات علامية ك وكالة فرانس پريس و رويترز إضافة الى مراسلة لقناة FranceO ، هذه التغطية الاعلامية العالمية اربكت المخزن بالمنطقة مما ادى به الى تسخير جميع امكاناته لمحاولة إعاقة عمل هؤلاء الصحفيين مرارا و ترهيب الساكنة.
جاء هذا بعد البلاغ الصحفي الذي نشرتة شركة معادن إميضر بعدة جرائد وطنية في صفحات كاملة مخصصة للإشهار وذلك لمحاولة تغليط الرأي العام حول القضية، بدل العمل الجدي لمحاولة ايجاد حل شامل للقضية، هذا البلاغ الذي درت عليه حركة على ردب 96 و ب 6 لغات ونشر في بعض الجرائد الالكترونية و الورقية وفيه دعوة لكل وسائل الاعلام و الجهات المسؤولة للقيام بزيارة لعين المكان و الوقوف على حقيقة الواقع الذي يغاير تماما ما جاء به بلاغ الشركة. 

بيان الحقيقة الذي نشرته حركة على درب 96:
http://malghad.com/news1789.html

التحقيق المنجز من طرف مراسل وكالة رويترز:
http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE82205C20120303

طاقم وكالة فرانس بريس يحل بإميضر:
http://www.machahid.info/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D9%85-%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B3-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%8A%D8%AD%D9%84-%D8%A8%D8%A5%D9%85%D9%8A%D8%B6%D8%B1/?cHash=70d937716efb7b200183c3180100b975

مقتطف من روبورتاج وكالة فرانس پريس:
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ZYzOJbl-WoA